الموسم الأول عنوان الموضوع

الثلاثاء، 29 مايو 2012

نصوح افندي ...


نصوح أفندي من الشخصيات الهامة بمسلسل حريم السطان والذي لفت انظار العالم كله إلي الدولة العثمانية ..والسلطان سليمان القانوني ...

نصوح افندي خلال الاحداث احب جارية من جواري القصر وهي فيكتوريا والتي حاولت بعد ذلك قتل السلطان سليمان انتقاما منه لتله زوجها ... ولكنها فشلت في ذلك و اكتشف ناصوح كل ذلك وهو من قام بقتلها بنفسه علي الرغم من حبه الشديد لها ... 

اليوم اخبركم من هو ناصوح افندي الحقيقي ...



نصوح أفندي السلاحي، ابن عبد الله قرة كوز الشهير بمطراقي زادة مؤرخ ورحالة ورياضي تقدم في الوظائف العسكرية ومهر في الفنون الفروسية وفي ألعاب الأسلحة الشائعة في ذلك العصر حتى اكتسب لقبه المُرطاقي بضم الميم وهو الدرع المغلف بالجلد الذي كان يستخدمه الفرسان في قتلهم وفي ألعاب الميدان أيضاً ولمهارته في فنون الكتاب والحساب وثقافته التاريخية والجغرافية الواسعة فقد ضُم إلى الخدمة في قلم الديوان الكبير كاتباً وصاحب السلطان سليم الأول في حملته العسكرية على دولة المماليك في مصر والشام سنة 926-926هـ كما صاحب السلطان سليمان القانوني في حملته العسكرية على الدولة الصفوية سنة 943هـ وحملته على البغدان (رومانيا) وحملته التي انتهت بفتوح (شقلوش واسترغون وأرستوف وبلغراد) وغيرها.

تنوعت مواهب نصوح تنوعاً مدهشاً فهو مؤرخ متقن وفارس ماهر وجغرافي واسع المعرفة وشاعر بليغ ومترجم ضليع ومهندس عسكري بارع ورياضي مصنف وله في معظم هذه الجوانب مؤلفات قيمة تكشف عن إحاطته بتلك المعارف والفنون إليه على ما انتهت في عصره.

من اهم مؤلفاته ..
رحلة مطراقي زادة - تأليف: نصوح السلاحي الشهير بمطراقي زاده

رحلة مطراقي زاده لنصوح السلاحي الشهير بمطراقي زاده (توفي بعد 958 هـ)

في هذه الرحلة يحث فيها مؤلفها الخطى ليطوف في البلاد بصحبة السلطان العثماني سليم الأول، ومرافقة السلطان سليمان القانوني، في حملته الكبرى التي قادها لفتح العراق إبان القرن العاشر الهجري، بادئا رحلته من القسطنطينية حتى بغداد.

وفي الرحلة وصف دقيق مدهش للطريق الذي سلكته الحملة من "اسكدار" إلى "تبريز"، ومنها إلى بغداد، فذكر الرحالة المواصلات والقصبات والقرى والقلاع، فضلا على الشهادات النادرة لوقائع الحرب العثمانية الصفوية، كما رآها بنفسه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق