الموسم الأول عنوان الموضوع

الخميس، 7 يونيو 2012

الحرملك ...

صورة من خيال الفنان للحرملك 

اليوم احي لكم عن الحرملك .... الذي أثار السحر والغموض، الكتاب والمؤلفين طوال قرون، ويمكن الإشارة، ببعض التحفظ، إلى اشهر نص اثري عربي عن الحرملك وهو (ألف ليلة وليلة) الذي استوحى اغلب حكاياته من الجواري وخصوصا في العهد العباسي، وقدمت هذه الليالي صورة لبعض الحكام، مثل هارون الرشيد، ما زالت هي الشائعة حتى الان، وكذلك لبعض نسائه وشقيقاته مثل العباسة، التي اشتهرت قصة عشقها بجعفر البرمكي.

وكتب احد ابرز الناثرين العرب وهو الجاحظ، رسالة في الجواري والقيان، يضاف إلى ذلك كتاب (الأغاني) للاصفهاني.

ولم تفلح هذه المؤلفات وغيرها، في كشف الستر عن عالم النساء والحريم الغامض، رغم القصص الكثيرة التي يمتزج بها الحقيقي بالخيال، والاستشهادات الشعرية الكثيرة، وإنما زادت هذا العالم الساحر غموضا، وهو ما الهم عشرات الفنانين الغربيين الاف اللوحات التي صورت نساء الشرق، وتخيلت ما يجري في الحرملك من خلال لوحات ما زالت متداولة حتى الآن.

وكتب مستشرقون عشرات الكتب عن الحريم والحرملك واعدت السينما الغربية أفلاما، وعرضت مسرحيات، وما زالت تقدم بعض الفرق الأجنبية عروضا مستوحاة عن العالم الساحر والغامض، الذي ينتظر أن يقترب منه باحثون من العرب أو الشرقيين، ليمزقوا الكثير من أستاره الكثيفة.

مصدر الحريم
يضم الحرملك جميع حريم السلطان، من زوجات وشقيقات وجواري وممن يعرفن بملك اليمين، ومصدر هذا العدد الكبير من الحريم:
*الشراء من أسواق العبيد.
*الإهداء من قبل الولاة أو حكام الدول الأخرى.
*الأسيرات والسبايا في حروب السلطان التي لا تتوقف.
*هناك من تضطرهن ظروفهن القاسية إلى الحرملك.

حمام الحريم
ما أن تدخل الواحدة منهن إلى الحرملك، لتنضم إلى حريم عظمته، يعلن إسلامها، وتتلقى برنامجا تربويا وتدريبيا دقيقا، وتعطى كل واحدة منهن مهمة، يتوقع منها أن تتقنها وتتميز بها.

وإذا لم تفعل ذلك، فان العقاب في الانتظار ويتدرج من الحبس إلى الجلد، على يد المخصيين السود، إلى الإعدام.

وإذا كان الحبس والجلد معروفا فان أسلوب الإعدام قاسيا وغريبا، حيث يتم وضع المحكوم عليها بالإعدام في شوال مثقل بالحجارة، ثم يلقى بها في مياه مضيق البوسفور، حيث يقع سراي الحرملك في قصر توبكابه العثماني، وهو مفتوح الان للسياح، ويعتبر أثرا معماريا فريدا بالقرب من المضيق الذي يربط أسيا بأوروبا.

وبسبب هذه العقوبات فان الحريم يسعين إلى الإتقان وهن مرعوبات، ولم يكن يخطر ببال أي واحدة منهن الهروب أو خيانة سيدهن أو سيدتهن.

ويبقي الحرملك عالم من الأسرار ... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق