الموسم الأول عنوان الموضوع

الأربعاء، 13 يونيو 2012

كواليس حريم السلطان ... الباب العالي

شاهدنا جميعا خلال حلقات حريم السلطان قصر الباب العالي أو طوب كابي ... انهارده وخداكم في جولة داخل القصر، التصوير تم في ديكور يشبه القصر تماما ... في البداية اعرض عليكم المقابلة التي اجريت مع ابطال العمل و رايهم في ديكورات القصر و احساسهم





 الباب العالي (طوب كابي أو توبكابي سراي بالتركية) يقع في إسطنبول في تركيا كان مركز الحكم في الدولة العثمانية من عام 1465م إلى 1853م.

استخدم القصر الذي يقع في إستانبول كمركز إدارى للدولة العثمانية على مدار 400 عاماً من تاريخها الممتد 600 عاماً. فهو القصر الذي يعيش فيها السلاطيين العثمانيين. وكان يقيم فيه عبر العصور ما يقرب من 4,000 شخصاً.

تم بناء قصر طوپ قاپـى بأمر من السلطان محمد الفاتح فى 1478م، فكان مركزاً إدارياً للدولة العثمانية ما يقرب من 380 عاماً حتى بناء السلطان عبد المجيد قصر"دولمه باغجة", وأصبح إقامة رسمية للسلاطين العثمانين. ومساحة القصر التى كانت 700,000 متر مربع عند البناء أصبحت 80,000 م.

وقد تم إخلاء قصر طوپ قاپـى سراى مع بداية الحياة فى قصر "دولمه باغجة",قصر"يلديز سراى" وغيرها من القصور. إلا أن طوپ قاپـى سراى ظل محتفظ بأهميته على مدار العصور حتى بعدما ترك السلاطين العثمانيين الإقامة فيه. فالزيارة التى كان السلطان وعائلته يقومون بها فى شهر رمضان من كل عام للقصر، دفعت مصلحة الأمانات المقدسة للاهتمام به وعمل صيانة سنوية له.

وقد شرع السلطان محمد الفاتح في بنائه عام 1465م، وتم افتتاح قصر طوپ قاپـى سراى للمرة الأول كمتحف فى عصر عبد المجيد، حيث عرضت المقتنيات الموجودة فى خزينة القصر على السفير البريطاني. وصار من المعتاد عرض مقتنيات القصر والأشياء الموجودة فى الخزينة على الأجانب، وفى عهد السلطان عبد العزيز تم عمل أرفف عرض زجاجية "فاترينات" وتم توظيفها لعرض مقتنيات القصر فيها على الأجانب. وقد فكر السلطان عبد الحميد أن يفتح قصر طوپ قاپـى سراى للزيارات العامة ويغلقها أيام الأحد والثلاثاء إلا أن إسقاطه من على العرش حال دون ذلك.

وقد افتتح القصر للزيارة العامة فى 3 أبريل 1924م، بأمر من الغازى مصطفى كمال أتاتورك وكان يتبع لمديرية متاحف القصر العتيق وقد شرع في تقديم الخدمات باسم كتخدا الخزينة فى البداية ثم مديرية الخزينة فيما بعد. أما اليوم فيجري العمل بـ: طوپ قاپـى سراى باسم "مديرية متاحف طوپ قاپـى سراى".

افتتح طوپ قاپـى سراى للزيارة بوصفه متحفاً فى 19 أكتوبر عام 1924م، أما الأقسام التى تم فتحها للزيارة فهي: القبب الستة، غرفة العرض، قصر المجيدية، غرفة حكيم باشا، قصر مصضفى باشا، قصر بغداد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق